العيادة القانونية في الخليل تختتم دورة تدريبية في اللغة الفرنسية

  • الثلاثاء 2012-07-31 - الساعة 18:32

 

الخليل – شاشة نيوز -  اختتمت العيادة القانونية في جامعة الخليل دورة تدريبية لطلبة قسم الفقه والقانون من الجامعة في اللغة الفرنسية بالتعاون مع مركز مصادر تدريس اللغة الفرنسية في الجامعة، وذلك في سبيل تطوير المهارات اللغوية للطلبة وتنمية قدراتهم على متابعة دراسة الحقوق في الجامعات الناطقة باللغة الفرنسية والاستفادة من الثقافات الأخرى.

 

 وقال الدكتور معتز قفيشة، أستاذ القانون الدولي في الجامعة ومدير العيادة القانونية، أن هذه الدورة تساعد في تمهيد الطريق أمام الطلبة لاستكمال دراسة اللغة الفرنسية بما يمكنهم من التواصل مع المتحدثين بتلك اللغة. كما تساهم الدورة في التعرف على الثقافة الفرانكوفونية وعلى بعض المصطلحات والمفاهيم القانونية وعلى شيء من النظام القانوني الفرنسي. أبدى الطلبة تحفزهم أثناء الدورة وعبر عدد منهم عن الرغبة في إكمال دراسته العليا في  فرنسا لما تملكه هذه الدولة من مكانة معروفة في مجال تدريس القانون.

 

 امتدت الدورة التدريبة التي ضمت 25 طالب وطالبة من مستوى السنتين الثالثة والرابعة من جامعة الخليل على مدار ستة أسابيع متواصلة خلال شهري حزيران/ يونيو وتموز/ يوليو 2012 بواقع 50 ساعة فعلية. حصل المشاركون في آخر الدورة على شهادة مشاركة من العيادة القانونية ومركز مصادر اللغة الفرنسية. قام بالتدريب في هذه الدورة أستاذ اللغة الفرنسية في جامعة الخليل الدكتور ابراهيم ملوكي ونسق لها الباحث القانوني في العيادة السيد هندام الرجوب.

 

تم عقد هذه الدورة بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في إطار مشروع دعم العيادة القانونية في جامعة الخليل التي تهدف إلى تعليم القانون بشكل عملي وتدريب الطلبة على ممارسة مهنة المحاماة قبل التخرج وإلى تقديم استشارت وخدمات قانونية مجانية للمواطنين وإلى رفع الوعي العام بحقوق الإنسان وتعزيز سيادة القانون وقيم العدل في فلسطين.