رهاب المرايا.. أسبابه وأعراضه

  • الأربعاء 2021-08-18 - الساعة 08:55

شاشة نيوز -  يعد الوقوف أمام المرآة أمراً طبيعياً للكثير من الأشخاص، وذلك بهدف معرفة الشكل الخارجي، والاستعداد للخروج في أبهى صورة، أو وضع مساحيق التجميل، إلا أن البعض لا يحب النظر في المرآة، وهو ما يعرف برهاب المرايا.

فما هي أسباب رهاب المرايا؟ وما أعراضه؟

الأسباب:

الخوف من الانعكاسات

قد يكون الخوف من المرايا مرتبطاً بالخوف من الانعكاسات. بالإضافة إلى المرايا، قد تخاف من أي مواد عاكسة مثل سيارة مصقولة للغاية، أو بعض أنواع النظارات الشمسية. الانعكاسات تشوّه بطبيعتها العناصر المنعكسة، مما يجعلها تبدو غير واقعية إلى حد ما.

الخوف من المرايا وشكل الجسم

إذا كنتَ غير مرتاح لصورة جسمك، فقد تحاول تجنُّب رؤية نفسك في المرآة. بعض الناس يرفضون التقاط صور فوتوغرافية أو أي نوع من الفيديو أو التسجيل الصوتي. المجتمع الحديث مهووس بدرجة كبيرة بالصورة الذاتية، فمعظم الناس، وخاصة النساء، يخشون تماماً من النظر إلى المرايا من الخوف من عدم تلبية معايير الجمال المحددة. فعلى سبيل المثال، فإن من يعانون من زيادة في الوزن يتجنبون النظر إلى المرآة أو حتى التصوير.

الأعراض:

يمكن أن يسبب الخوف الشديد والمستمر من المرايا ظهور العديد من الأعراض عند رؤية المرايا، ومنها الرجفة، وتزايد التفكير في الموت، والصراخ والبكاء ومحاولة الهرب، وتسارع ضربات القلب، واضطراب التنفس، وجفاف الفم، واتساع بؤبؤ العين، والتعرق المفرط.